0 تصويتات
في تصنيف مقالات عامة بواسطة (142ألف نقاط)

كيف تكون سعيدا وايجابيا وناجح كيف تكون واثق من نفسك وكيف تتخلص من جميع المخاوف والسلبيات

كيف تكون سعيدا وايجابيا وناجح كيف تكون واثق من نفسك وكيف تتخلص من جميع المخاوف والسلبيات والتوترات، يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية تطوير شخصية قوية، وكيف تبني ثقتك في نفسك، وكيف تكون سعيدا في حياتك، وكيف تكون شخصية قوية، وكيف تصبح ناجح في حياتك، وكيف تتخلص من جميع السلبيات في حياتك، وكيف تتخلص من التوتر والقلق والهلع، وكيف تتخلص من الخوف الذي يراودك، ولماذا لا نصبح أقوياء، ولماذا لا نتخلى عن مخاوفنا، ولماذا لا نكسر شوكة الخوف ونستمر بقوة وإصرار نواجه كل الصعاب، هل تعلمون بأن الخوف محطم الطموحات والآمال؟؛ حيث في هذا المقال الذي قمنا بتجميعه من عدة مصادر ليفيدكم في حياتكم اليومية، وحيث سنذكر لكم في هذا المقال ما ذكرناه لكم بالترتيب، ومن موقع الحصري نت يسعدنا أن نسعدكم ونساعدكم في كل ما تريدون معرفته. 

كيف تتخلص من مخاوفك وتخلص من ضعف شخصيتك و خجلك واستعيد ثقتك بنفسك

اكسر خوفك '' تخلص من ضعف شخصيتك و خجلك واستعيد ثقتك بنفسك ان كنت تعاني من ضعف الشخصية وقلة الثقه بالنفس تابع معي، ولكي تستطيع التخلص منه والوصول إلى حلمك وطموحات وآمالك فبدأ بتفكير وإسأل نفسك من ماذا أنا أخاف وما المسبب لذلك حاول أن تكتشف نقطة ضعفك وتحاول أن تواجهها لكي لا تصبح عائقاً أمامك يغلق جميع الأبواب الموصلة إلى حلمك لأن ستواجهك مشاكل في حياتك ، وسيمنعك الخوف من الفشل أن تواجهها أو تتخطاها ،أنت من تجعل الخوف يستوطنك لأنك لا تثق بقدرتك حاول ولو لمره واحده أن تثق بنفسك وبقدراتك وسترى أن كل الخوف الذي كان يسكنك يختفي تدريجياً وهنا ستتوالاء نجاحاتك وتصل لحلمك فقط من واثقاً بنفسك وتوكل على الله ودع كلام الناس جانباً كي لا تهزمك ظروف الحياة ويتطاير حلمك كالتراب.

ولا يمكن العيش والتأقلم مع العالم وأنت تخافه !،لا شيء يدعي الخوف في هذا العالم سوى أن هناك رب سيقابلك في عملك في الدنيا، لا يمكنك أن تتقبل هذه الحياة وأنت تخاف من إنسان أو مستقبل !،كيف ستواجه أيامك إذا كنت تخاف شخصاً أن يتكلم عنك ، أو أن يأكل حقك، أو أن يظلمك ؟،كيف ستعيش يومك وأنت ما زلت بالأمس، وتهاب الغد؟، أما زلت تفكر في مستقبلك وتحمل طيات الحزن بإن أسئلتك؟،كيف سأعيش وأين، وما هي وظيفتي، وكيف سأدبر أمري بمفردي، دائماً أقول أن الأمس قد رحل فلا فائدة من تذكره والندم عليه ، واليوم هو ملك لك أنت جدير بأفعالك به ،وأنت من سيغتنم من كل دقيقة ماهو بمخزون السنين، أما عن الغد !، فالله قد دبره ويسره وكتبه وقدره ، ليس لك أي شيء به،ما عليك هو الدعاء إن سائت الأقدار تدعوه فيبدل الحال إلا الأفضل فطمئن .

ولا تجعل الخوف يقضي عليك وعلى طموحاتك لأنه يجعل نفسك مهزومه من الداخل والمهزوم من الداخل لا ينتصر مهما كان لديه من الأسباب ، وكن من تصر من الداخل بالأطمئنان فإن المنتصر من الداخل سينتصر فعلاً مهما طال الزمان !..

علاج ضعف الشخصية و الثقة بالنفس 

1- لا تظن أنك أقل من الآخرين واحد من أهم طرق علاج عدم الثقة بالنفس ، أن تفكر دائماً أنك متساوٍ مع الآخرين، وأنك تستحق ما يستحقونه تماماً، وأن تعمل من أجل تحقيقه، أعلم أن الحياة غير عادلة أحياناً وتمنح فرصاً غير متساوية للجميع، لكن يجب أن تعلم أن لك حق كالآخرين لتسعى لتحقيق حلمك، استمتع بحياتك، واصنع فرقاً يجعل للحياة معنى.

 2- لا تخشى تلك الشكوك التي تراودك الشكوك التي تراودك لا تعني بالضرورة أن يكون الأمر سيئاً، قد يكون الأمر مجرد تحذير لك لتنتبه أكثر إلى تلك التفاصيل التي لم تنتبه لها، فعند خوفك من أحد المقابلات ربما تكون بحاجة إلى جمع بعض المعلومات، أو إعادة تنظيمها لتحصل على النتيجة المرجوة

. 3- لا تتردد كثيراً عندما تستعد جيداً لما تنوي القيام به، قم بالتصرف دون تردد وخوف من أن يكون الأمر خاطئاً، فالتفكير المبالغ به يجعلك تفوت الكثير.

 4- لا تنتظر ظهور الفرص الكبيرة قد تظن أن الثقة بالنفس أن تنتظر الفرص الكبيرة التي ستظهر أمامك، ولكن لا الواثقون من أنفسهم هم من يجعلون تلك الفرص الصغيرة أخرى كبيرة. 

5- الثقة بالنفس لا تعني أنك شخص متكبر يخشى بعض الناس من التحلي بالثقة بالنفس لأنهم يظنون أنها قد تقودهم إلى التكبر على الآخرين، ولكن هناك فرق كبير بين كونك واثقا من نفسك أو أنك شخص مغرور أو نرجسي، فثقتك بنفسك تجعلك أكثر تواضعاً، ولا تجعلك تعتقد أنك محور اهتمام الجميع. اقرأ أيضاً: علاج الشخصية النرجسية .. أهم أعراضه و أسبابه

 6- لا تخشى الانتقادات الشخص الواثق من نفسه يكون لديه القدرة على الاستماع إلى انتقادات الآخرين دون أن تؤثر عليه، فبإمكانه تقبل رفض الآخرين له، كما أنه يستطيع أن يسمح للآخرين بتوضيح آرائهم به دون معاداتهم. تعزيز الثقة بالنفس : طريقك للنجاح يبدأ من بناء ثقتك بنفسك 

7- لا تخشى الفشل الثقة بالنفس بالتأكيد لا تعني أنك لن تفشل، ولا تعني أنك لن تتعرض للكثير من الضغوطات، ولكنك ستختبر الكثير من الأمور التي ستهيأك للتحدي القادم دون خوف. 8- الثقة بالنفس لا تعني الكمال لا يمكن أن تحظي أعمالك بالكمال، واعتقادك هذا هو إشارة على ضعف ثقتك بنفسك، فإن كنت تظن أنك ستكون قادراً على اكتشاف كل شيء وتحقيق كل شيء بطريقة مثالية فأنت مخطئ حتماً.

 9- لا تصدق الإعلانات فالواثق من نفسه لا يصدق كل ما يراه داخل الإعلانات، فقد صممت بعض الإعلانات لتجعلك تشعر بالحاجة والنقص، فهدفها الوحيد هو الترويج لمنتجاتها، فقد تبدأ بعض الإعلانات بعرض مشكلات داخل جسدك مدعين أنك لم تلاحظها من قبل لتبدأ بالتفكير بالأمر، وربما تصدقهم وتقل ثقتك بنفسك.

 10- لا تصدق كل ما تراه على شبكات التواصل الاجتماعي يسهل علينا جميعاً أن نصدق ما نراه على مواقع التواصل الاجتماعي أن البعض قد يحظى بزواج مثالي، وآخر يحظى بوظيفة الأحلام، لكن عليك أن تعلم أن كلا من هؤلاء يحظى بأوقات سيئة أيضا كما تفعل أنت، ولكنهم يميلون إلى إظهار الجانب الرائع من حياتهم دون عرض الجانب الآخر. 

11- جرب الكثير من الأشياء الجديدة ثقتك بنفسك تبدأ من رغبتك في خوض المزيد من التحديات وتجربة كثير من الأمور الجديدة، فالفشل والأخطاء التي تقوم بها ستساعد في بناء شخصيتك، وتقبل الفشل هو أحد أهم خطوات النجاح. 

12- لا تفكر أنك محور اهتمامات الآخرين عندما تتحلى بالثقة بالنفس، ستتوقف بالتفكير عن كونك محور اهتمامات الآخرين، بل ستتعلم أن للجميع أفكاره التي تشغله، حينها فقط ستتعلم أن تندمج دون الخوف من أي شيء.

 13- لا تدع الآخرين يحددون أهدافك لا أحد غيرك يستطيع أن يحدد ما هو مهم لك، فقد يكون حصولك على وظيفة أفضل، أو منزل أكبر أو حتى سيارة هو ما يراه الآخرون مناسبا لك، ولكن قد يختلف الأمر بالنسبة لك، ولكن ثقتك بنفسك ستجعلك تقول أن الأمر لا يناسبني وستسعى لتحقيق ما هو مهم لك. والآن وقد تعرفت على أهم طرق علاج عدم الثقة بالنفس، جربها لتخطو للأمام وتنضم لقافلة الواثقين بأنفسهم.

اهم 6 طرق فعالة لعلاج ضعف الشخصية

هناك أسباب عديدة تقف وراء ضعف الشخصية منها التربية الخاطئة في الطفولة، واستخدام العنف الجلدي، والقمع، وجلد الذات، والتجارب الفاشلة، وعادة ما يشعر ضعيف الشخصية بأنّه أقل مرتبة من أقرانه وأنه لا يستحق أن يحظى بالاحترام والتقدير وهذا ما يدخله بحالة من الحزن والاكتئاب الدائم، إذا كنت تعاني عزيزي من ضعف الشخصية تابع قراءة المقال سنستعرض فيما يلي أهم الطرق لعلاج هذا الضعف.

أولاً: تحدّث مع نفسك بإيجابية

يقول الخبراء أنّ الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك لها دور كبير في ضعف شخصيتك، فإذا كرّرت القول بأنك جبان وغير قادر على تحقيق النجاح فسيصدق عقلك الباطن هذا، لذا توقّف عن مخاطبة نفسك بطريقة سلبية، واحرص على التحدّث بإيجابية وارفع رأسك وكرّر القول بأنك إنسان قوي وواثق من نفسه صدقني أنك ستصبح كذلك بلا شك.

ثانياً: توقّف عن المقارنة

مقارنة نفسك بالآخرين تزيد من مشكلة ضعف الشخصية التي تعاني منها، لذا يجب أن تدرك أنّ الله تعالى منح كل إنسان ميزة خاصة لكن كل ما في الأمر أن بعض الأشخاص تمكنوا من إخراجها وتنميتها، فكن على يقين أنّ لديك أنت أيضاً موهبة ما وكل ما تحتاج إليه أن تفكر وتبحث عنها وتسعى بجد لإخراجها، بذلك فقط ستصبح كغيرك شخصاً مميزاً واثق بما لديه.

ثالثاً: تخلّص من فكرة الكمال

الكمال شيء من الصعب تحقيقه، حيث يذهب بعض الحكماء إلى القول بأنّ الكمال لا وجود له في الحياة وأنه محصور بالذات الإلهية فقط ونحنا كبشر من الصعب الوصول إلى مرحلة الكمال، فلا ترهق أعصابك ولا تلم نفسك لأنك لم تصل إلى الكمال فمن الأفضل لك أن تركّز على عملك حتى لا يضيع عمرك دون أن تحقق أي شيء من أحلامك.

رابعاً: صحّح أخطاءك

البكاء على ما فات وندب الحظ والشكوى الدائمة تُهدر الوقت وتستنزف القوى دون أن تتمكّن من تغيير ما حدث لذا لا بد من التوقف عن هذا وحاول أن تركّز على الأمور التي يمكنك تغييرها وتصحيحها، وسخّر كل ما لديك من طاقات للقيام بذلك، صدّقني ستتمكن من التخلص من ضعف الشخصية وستصبح أفضل حالاً من قبل.

خامساً: تصرّف على طبيعتك

لا تحاول أن تغيّر نفسك بغرض إرضاء الناس، لأن إرضاء الناس أمر مستحيل وتوقّف عن القلق بشأن كيفية نظر الآخرين إليك سيحبك بعض الأشخاص وسيبغضك البعض الآخر وهذا أمر طبيعي، لذا تصرّف على طبيعتك وقم بفعل الأشياء التي تحبها سيشعرك هذا بالسعادة والرضا.

سادساً: تقرّب من الإيجابيين

ابتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يشعرونك بأنك فاشل ومن المستحيل أن تحقق النجاح حيث هناك نوع من الناس هدفها في الحياة تدميرك نفسياً فلا تكترث لهم، وخالط الناس الإيجابيين فهم أكثر ألفة وأكثر مقدرة على مساعدتك في تخطي مشاكلك لا وبل سيدعمونك حتى تصبح قوي الشخصية.

كيف تكون سعيدا رغم المشاكل اهم 39 مفتاح للسعادة 

١- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم.

٢- اجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ

٣- خصص لنومك 7 ساعات يوميًا

٤- عش حياتك بــثلاث أشياء : 

(( الطاقة + التفاؤل + العاطفة ))

٥- العب ألعاب مسلية يوميًا

٦- اقرأ كتب أكثر من التي قرأتها سن2011

٧- خصص وقتًا للغذاء الروحي : 

(( صـــلاة ,, تسبيــح , , تلاوة , , ))

٨- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم 

تجاوزت الـسبعين عام ,, 

و آخرين أعمارهم أقل من ٦ أعوام

٩- احلم أكثر خــلال يقظتك

١٠- أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, 

و اقتصد من الأغذية المعلبة

١١- اشرب كميات كبيرة من الماء

١٢- حاول أن تجعل ٣ أشخاص يبتسمون يوميا

١٣- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة

١٤- انس المواضيع ,, ولا تذكر شريكة حياتك 

بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسيء للحظات الحالية

١٥- لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك.. 

و وفر طاقتك للأمور الإيجابية

١٦- اعلم بأن الحياة مدرســـة .. و أنت طالب فيــها ..

والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها

١٧- كل إفطارك كــالـملـك .. و غداءك كـالأميـــــر.. 

و عشـــاءك كـالفقيــــــر ..

١٨- ابتسم .. واضحك أكــــثــــر

١٩- الحياة قصيرة جــــدا .. 

فـــلا تقضـــها في كـــــره الآخرين

٢٠- لا تأخذ (( جـمـيـع )) الأمور بجــديــة ..

{ كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـا }

٢١- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات ...

٢٢- انس الماضي بسلبياته ,, 

حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك

٢٣- لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. 

ولا شريكة حياتك بالأخريـــــات ..

٢٤- الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك (( هو أنــــــت !! ))

٢٥- سامح الجميع بدون استثناء

٢٦- ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه

٢٧- أحــســن الــظــن بالله .

٢٨- مهما كانت الأحوال .. (( جيــدة أو سـيـئـة )) 

ثق بأنها ستتغـــــير

٢٩- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك..

بل أصدقاؤك.. لذلك اعتـــن بــهــم

٣٠- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة 

أو منفعة أو جمـــال

٣١- الحســد هو مضيعة للوقت

(( أنت تملك جميــــع احتياجاتك ))

٣٢- الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله.

٣٣- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. 

بل استيقظ .. و انطلق ..

٣٤- حاول أن تعمل الشيء الــصحيح دائماٌ

٣٥- اتصل بوالديك ... وعائلتك دائـــماُ

٣٦- كن متفائــــلاٌ .. وســـعـــيدا ..

٣٧- أعط كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـــدًا للآخرين ..

٣٨- احــــــفـــــظ حــــــدودك ..

٣٩- عندمـــا تستيــــقظ في الصبــــاح .. و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك. 

اخيرا اذا عجبك المقال لاتنسى الدعاء لنا ولكاتبه، ارسلوا استفساركم وكل ما تريدون معرفته ونحن سنجيب عنه في أقرب وقت ممكن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى الحصري نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
نبع الفنون
...